في الشتاء يكثر السعال ثم إنها لا نتوانى في تناول العقاقير الطبية التي تسبب لنا النعاس‏‏ فلا نعرف لها ليلا من نهار‏، كما أنها لا تعرف إن كانت هذه العقاقير ستأخذ من صحتها‏ أم أنها مجرد علاج‏.

ويقدم هنا الباحثون عدة وصفات صحية طبيعية لعلاج السعال عند الكبار والصغار‏، فالسعال هو عرض لعدة أمراض تصيب الجهاز التنفسي‏، ومن هذه الأمراض الالتهاب الشعبي‏، والنزلة الشعبية والسعال الديكي ومن هذه الوصفات:

‏1‏ـ توضع ليمونة في ماء يغلي فوق نار هادئة لمدة عشر دقائق حتى يلين جلد الليمونة ويصبح مرنا‏، ويتم إخراج الليمونة بعد ذلك من الماء المغلي‏، وتقطع نصفين‏ ثم تعصر وتصفي‏، ويوضع العصير في كوب‏ ويضاف إليه نحو ‏10‏ ـ‏20‏ جراما من الجليسرين النقي الطبي‏ ويخلط جيدا‏،‏ ثم يضاف إلى المزيج عسل النحل حتى يمتلئ الكوب‏.




وتختلف الجرعة التي تؤخذ من هذا المزيج تبعا لحالة السعال نفسها‏ ففي حالات السعال التي تصاحب التهاب القصبة الهوائية‏ يؤخذ من الشراب ملء ملعقة صغيرة‏، على أن يحرك المزيج جيدا في كل مرة قبل استعماله‏،‏ وفي حالات نوبات السعال المزعجة أثناء الليل يؤخذ من المزيج ملعقة صغيرة في بداية الليل قبل النوم‏،‏ وتؤخذ ملعقة أخرى في ساعات الليل‏.
ما في حالات السعال الشديدة جدا‏، فيؤخذ من الشراب ملعقة صغيرة في الصباح بعد النهوض من الفراش مباشرة، ثم ملعقة ثانية قبل الظهر وثالثة عند العصر ورابعة قبل العشاء‏، وخامسة قبل النوم، وتخفض عدد الجرعات مع تحسن نوبات السعال.

‏2‏ـ يستخدم العرق سوس المغلي لعلاج السعال خاصة المصحوب بفقدان الصوت بغلي ملعقة صغيرة من العرق سوس لكل فنجان من الماء‏،‏ ويتناول ساخنا بمقدار فنجان واحد مرتين في اليوم‏.‏

‏3‏ـ مزج أوراق النعناع بالخل‏، أو شرب عصارة النعناع مع الخل يفيد في منع السعال خاصة المصحوب بدماء‏.

‏4‏ـ حبة البركة‏ ولبان الدكر‏‏ والمستكة ... توضع كميات متساوية من‏ حبة البركة‏ ولبان الدكر‏‏ والمستكة‏‏ على نار هادئة لمدة خمس دقائق‏ ثم يخلط المزيج بعسل النحل‏ ويتناول منه المريض ملعقة قبل الإفطار‏، فهذه الخلطة تمنع السعال نهائيا‏.‏

‏5‏ـ تقشير مائة جرام من الثوم‏، ويهرس جيدا‏، ثم يوضع في ربع لتر ماء على النار‏، ويقلب جيدا حتى الغليان ثم يصفى، ويضاف إليه ربع كيلو سكر أو عسل نحل ويؤخذ منه ملعقة كبيرة في الصباح، وأخرى في المساء‏.‏

6- مطبوخ شرائح البصل: يعالج السعال عند الأطفال بتناول جرعات صغيرة ومتعددة من مطبوخ شرائح البصل في سكر النبات‏ أو عسل النحل‏.