أولا: لإزالة الكلف:
ماسك جديد لتنقية البشرة وخصوصاً لإزالة الكلف والبقع الداكنة والصبغات على الوجه، أما عن المقادير فـ"مقدار معقول من الحامض"، ملعقتان من زيت الزيتون، ملعقة صغيرة من الملح، وأربع ملاعق من الشوفان. حيث تقومين بتفريغ قطعة الحامض من جوفها إذا كانت البشرة حسّاسة وتترك إذا كانت البشرة طبيعية، ثم تقومين بإضافة الملح إليها وربطها بقطعة من الشاش وتغطس بالزيت وتترك فترة صغيرة ويفرك الجسم ويضغط على الأماكن الداكنة.

وإذا كنت تريدين فرك وجهك بها فيترك الحامض في الثلاجة وبعد ساعتين يتمّ تمريرها بسرعة على الوجه.

ثانيا: عصير الحامض:
يعتبر عصير الليمون حلاً طبيعيا مهما لنضارة البشرة وصحتها، وللحصول على خلطة جيدة وطبيعية منه لبشرتك فاعصري ليمونة في وعاء وأضيفي كوباً من الحليب الكامل الدسم وملعقة من الجلسرين امزجيها جيدا واتركيها جانبا لمدة ساعة، ثم ضعي المزيج على وجهك وقدميك ويديك قبل النوم، حيث إنه سرعان ماتبدين أكثر جمالاً وشباباً بفضل هذا العلاج الذي يساعد أيضاً في إزالة البثور.

ثالثا: الحامض للبشرة الدهنية:
إذا كانت بشرتك دهنية بشكل زائد اعصري ليمونة في وعاء يحتوي على الماء المثلج ورشي المزيج على وجهك مدة 5 دقائق ثم اغسليه بالماء.

رابعا: للإفرازات الدهنية الزائدة:
امزجي نصف ملعقة من عصير الليمون الحامض مع ملعقة من عصير الخيار وبضع نقاط من ماء الورد وضعي المزيج علي وجهك وعنقك مدة 15 دقيقه ثم اغسليه بالماء.

خامسا: للعينين المجهدتين وتساقط الشعر:
عصير الحامض علاج للبشرة الدهنية والعينين المتعبتين ولإزالة النمش وأيضا لعلاج تساقط الشعر، والوصفة الفعالة في أن تضعي في وعاء أربع ملاعق من عصير الحامض والماء المثلج وبللي ضمادات قطنية بالمزيج وضعيها على عينيك لمدة 10 دقائق وذلك للحصول على النتائج التي تتمنينها.

سادسا: لإزالة النمش:
اهرسي حبتي لوز وامزجيهما مع بياض بيضة بعد أن تضيفي إليها نصف ملعقة من عصير الحامض، ثم ادهني الوجه بواسطة المزيج واتركيه حتى تجف البشرة ثم اغسليه بالماء الدافئ ثم بالماء البارد.

سابعا: لعلاج القشرة المسببة لتساقط الشعر:
ولعلاج تساقط الشعر المسببة له القشرة أضيفى مقدارا من الخل الأبيض إلى مقدارين من الحناء وضعى الخليط على شعرك من الجذور حتى الأطراف واتركيه لمدة ساعة، ثم قومى بغسله مرتين بالشامبو وضعي بعد ذلك القليل من زيت جوز الهند لإزالة آثار الجفاف التى سببتها الحناء والخل على الشعر.

ثامنا: لعلاج البرص:
أما الفائدة المجهولة فهى علاج البرص، حيث يحرق قشر الليمون ويعجن بالعسل ثم يدلك به موضع البرص يوميا.

تاسعا: لتقشير البشرة:
كما يستخدم الحامض في تقشير البشرة وفي هذه المرة يتم عصر ليمونة صغيرة ويضاف إليها زيت زيتون ثم يدهن الجلد بالمزيج دهنا جيدا.

عاشرا: لفطريات الأصابع في القدمين:
تعجن الحناء والشبة في عصير ليمون وعسل ثم تغطى المنطقة وفي الصباح تغسل بماء فاتر وتجفف بقطن طبي.